مــنـتـدى ابـن الـهـدابــي
أهلا بك أخي/تي الزائر في منتدى ابن الهدابي اذا كانت هذه أول زيارة لك ، فإننا نرجو ان تسجل معنا وتشاركنا في مواضيعك الشيقة
مــنـتـدى ابـن الـهـدابــي
أهلا بك أخي/تي الزائر في منتدى ابن الهدابي اذا كانت هذه أول زيارة لك ، فإننا نرجو ان تسجل معنا وتشاركنا في مواضيعك الشيقة
مــنـتـدى ابـن الـهـدابــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنـتـدى ابـن الـهـدابــي

نحن معاك يا قائد عمان ... لا شقاق ولا نفاق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
شارك بابداعتكم في المنتدى واحصل شهريا على جوائز عينية ونقدية
جوائز شهرية على : 1- أجمل موضوع 2- أفضل رد 3- أنشط عضو
مبارك عليكم شهر رمضان الكريم ومبارك لللفائزين بالمسابقة الشهرية

 

 من أحاديث المصطفى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشبح
الادارة العليا
الادارة العليا
الشبح


عدد المساهمات : 851
نقاط : 24212
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 44

من أحاديث المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: من أحاديث المصطفى   من أحاديث المصطفى Emptyالسبت مارس 19, 2011 11:09 am


جاء في الحديث الشريف الذي أخرجه البخاري عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب) ومما يدل على شرف رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم كثرة أسمائه المتضمنة كثيرا من صفاته النبيلة الجليلة ويقول الإمام أبو عبدالله المالكي عن الحكمة من تعدد أسمائه صلى الله تعالى عليه وسلم "وسر تعدد أسمائه صلى الله تعالى عليه وسلم، تعظيم منزلته وبيان قدره عند ربه، لأن العرب إذا عظمت امرا في نفوسها أكثرت من أسمائه ولا أعظم عند الله تعالى من حبيبه المصطفى ونبيه المجتبى صلى الله عليه وسلم فحلاه سبحانه بصفات الكمال تعظيما له في النفوس وتنبيها للخلائق على مكانته عند الملك القدوس فصارت تلك الأوصاف لكثرة إطلاقها على نبينا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم أسماء وألقابا".
ونعود للحديث الذي أخرجه الإمام البخاري فأول الأسماء كما ذكر النبي صلى الله تعالى عليه وسلم في حديثه الشريف (محمد) وهو أكثر أسمائه شهرة وتروي كتب السيرة أن الذي سماه بهذا الاسم جده عبدالمطلب ألهمه الله تعالى ذلك ولما سئل قال "أردت أن يحمده أهل الأرض وأهل السماء" وكان رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم أحمد قبل أن يكون محمدا كما جاء في الكتب السالفة وتسميته محمدا جاءت في القرآن الكريم ويقول القاضي عياض ذلك أنه حمد ربه قبل أن يحمده الناس، وكذلك في الآخرة يحمد ربه فيشفعه، فيحده الناس، وقد خُص صلى الله تعالى عليه وسلم بسورة الحمد، وهو صاحب لواء الحمد، والمقام المحمود مقامه، وشرع له الحمد بعد الأكل والشرب وبعد الدعاء، وسميت أمته الحامدين فجمعت له صلى الله تعالى عليه وسلم معاني الحمد وأنواعه.
أما (أحمد) فهو اسمه المشهور به عند الملأ الأعلى المذكور في الإنجيل وذكر القرآن هذا فقال تعالى في سورة الصف 6 (ومبشرا برسول يأتي من بعدى اسمه أحمد) ومعنى أحمد أي أحمدَ الحامدين، أكثر الناس حمدا ولأنه صلى الله عليه وسلم يُفتح عليه في المقام المحمود بمحامد لم يفتح بها على أحد قبله وقيل الأنبياء حامدون ونبينا صلى الله عليه وعليهم جميعا وسلم تسليما كثيرا أحمدهم.
أما الاسم الثالث (الماحي) ومعناه الذي يمحي الكفر من جزيرة العرب ومن غيرها حتى لا يبقى إلا دين الإسلام وقد محى الله الكفر به فلما انتقل إلى الرفيق الأعلى كان أمر الإسلام قد ظهر في جزيرة العرب ثم جاء الخلفاء الراشدون من بعده فأكملوا ما شرع فيه صلى الله تعالى عليه وسلم فانتشر هذا الدين وقال بعض العلماء لم يُمح الكفر بأحد كما محي به صلى الله عليه وسلم فإنه بعث وأهل الأرض كفار بين عبادة الأوثان وعبادة الكواكب وعبادة النار ودهرية لا يعرفون ربا ولا معادا وفلاسفة لا يعرفون شرائع الأنبياء، ومن كان يهوديا أو نصرانيا فقد غير وبدل في شريعة نبيه الصحيحة فمحي الكفر برسول الله وظل يمحو من وقت مبعثه وطيلة حياته حتى انتقل إلى الرفيق الأعلى وبقى الدين في أمته فلا يزال يظهر وصدق الله العظيم حين قال وقوله الحق (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا) سورة الفتح 28.
أما الاسم الرابع (الحاشر) صلى الله تعالى عليه وسلم وقد قال (أنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي) أي بعدي لأنه صلى الله عليه وسلم أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة وفيه إشارة إلى أنه ليس بعده نبي ولا شريعة وأنه خاتم الأنبياء ولهذا يحشر النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة والناس على عقبه
أما الاسم الخامس (العاقب) ومعناه الذي يعقب غيره وفيه إشارة إلى أنه صلى الله عليه وسلم آخر الأنبياء والمرسلين وهذا الاسم من أكرم الأوصاف وأدلها على فضله العظيم وذلك لأن الله تعالى أرسل الرسل يدعون الناس إلى العاقبة الحسنة وإلى كل ما يعقب الخير من أمور الدين والدنيا والآخرة.
أخي القارئ الكريم إن هذه الأسماء التي ذكرت في الحديث الشريف تظهر مكانة النبي صلى الله تعالى عليه وسلم وعلو منزلته وتُعرف الناس بفضل الحبيب فاعرف لهذا النبي العظيم قدره وتأسى به وأظهر محبته بالعمل بسنته والحرص على طاعته وإيثار محبته صلى الله عليه وسلم على كل شيء.
هذا وإن لرسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم مكانة تعلو على مكانة كل إنسان وحسب رسول الله صلى الله عليه وسلم شرفا ومجدا وعزة ورفعة أن يذكر اسمه بعد اسم الله تعالى في أكثر من مقام فما من مسلم ينطق بكلمة التوحيد أشهد أن لا إله إلا الله إلا ويعقبها بقوله وأشهد أن محمدا رسول الله وإذا انطلق صوت المؤذن بالأذان أو الإقامة للصلاة فإنه يقول في أذانه أشهد أن لا إله إلا الله ثم يتبع ذلك بقوله أشهد أن محمدا رسول الله وكذلك إذا جلس المصلي في صلاته للتشهد ينطق بالشهادتين ثم الصلاة على النبي صلى الله تعالى عليه وسلم لتكون زيادة في شرف النبي الكريم والرسول العظيم صلى الله تعالى عليه وسلم. هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد(ص) .. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد (ص)
عليه أفضل السلام والتسليم


منقووووووووووووووووووووووول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhaddabi.mam9.com
برج الباز
الإدارة
الإدارة



عدد المساهمات : 686
نقاط : 15982
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 44
الموقع : برج الباز

من أحاديث المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحاديث المصطفى   من أحاديث المصطفى Emptyالسبت مارس 26, 2011 3:14 pm

تشكر يالشبح على الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحاديث المصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـتـدى ابـن الـهـدابــي :: رمضانيات-
انتقل الى: